التناص الديني في شعر موفق محمد
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v4i50.817الكلمات المفتاحية:
التناص ، الديني، موفق محمد ،الشعرالملخص
الملخص
عرفت الساحة النقدية الحـديثة ظهور نظريات نقدية جديدة شكلت نقطة حاسمة في مسار الدراسـات النقدية لاسيما في مجال النصوص الادبيـة, فالنص الادبي أصبح غير منغلق عن نفسه من خلال نظـرية التناص التي شكلت تغيرا جذريا في النظرة إلى النـص الادبي, حيث جعلت منه نصاً منفتحاً في فضـاء النصوص الاخرى وقد أسهم النقاد العـرب قديماً و حديثاً في دراسة هذه النظـرية وكان لهم آراء نقدية في المجـال .
فالتناص من المصطلحات الحديثة التي دخلت في الادب العربي، إلا إن له جذورا في التراث العربي بتسمـيات ومصطلحات أخـرى كانت معـروفة قديما عند النقاد الـعرب "كالاقتبـاس والتضمين والاستشهاد والنسخ والانتحـال والسرقة "، وطريقة توظيف التناص في النصوص تدل على مدى ثقافة الكاتب واطلاعه على النصوص السابقة، حيث يعمد الكاتب إلى تضمينها في نصوصه بشكل واٍع وجيد لكي يخدم فكرة نصه.
فقد بدت ثقافة موفق محمد واضحة جلية في سعة اطلاعه الادبي على انتاج الشعري للشعراء الذين سبقوه، وبدأ توظيفه لثقافته توظيفا واعيا في أغلب الاحيان .
و يهدف البحث إلى بيان أثر النص القرآني في إثراء النص الشعري عند الشاعر موفق محمد، الذي استقى من ألفاظ القرآن الكريم ومعانيه وصوره والقصص القرآنية والحديث النبوي ما اغنى تجربته الشعرية .
و إبراز قدرة الشاعر على استحضار النصوص القرآنية وتوظيفها في النصوص الشعرية لبيان وتوضيح عمق الاختيار ومستحضار التوظيف الديني في الشعر ، فشكل جزءا مهما من النصوص الشعرية لديه، و تسليط الضوء على أشكال التناص القرآني و الحديث الشريف في شعر موفق محمد من خلال تناول مجموعة من النماذج الشعرية المختلفة لديه بالتحليل والشرح.
التنزيلات
المراجع
1] ينظر المرزوك(2012م )،صباح نوري ، معحجم المؤلفين والكتاب العراقيين ،بيت الحكمة،بغداد، ج3، ص341
[2] ابن منظور، محمّد بن مكرم، لسان العرب، ط 3، بيروت، دار صادر، ج 6، ص 98 – 97
[3] الزبيدي، محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني(1979 م) ، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق عبد الكريم الغرباوي، الكويت، منشورات مطبعة الحكومة، ج 18، ص 182.
[4] الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب(2003 م) القاموس المحيط، إعداد وتقديم: محمد عبد الرحمن المرعشلي، بيروت، دار التراث العربي، ص 582.
[5] الرواشدة، سامح(1999 م) ، فضاءات الشعرية - دراسة نقدية في ديوان أمل دنقل، الأردن، المركز القومي للنشر، ص77
[6] مفتاح، خليل (1992 م)، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجية التناص، بيروت، المركز الثقافي العربي، ص 124 .
[7] ياسين النصير(2000 م)، الفاجعة العراقية في مجموعة شعرية , جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية ،ص 2.
[8] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان ,المركز الثقافي العربي السويسري ،زيورخ –بغداد ط1، ص36، 2005م.
[9] ينظر: الدليمي ، سمير علي(1990م)، الصورة في التشكيل الشعري، تفسير بنيوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،ص42 .
[10] المعموري ، ناجح (2012م.)، قبعة موفق ، تموز للطباعة والنشر، دمشق، ط1، ص115
[11] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان, ص52.
[12] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص53.
[13] السكاكي ،أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر(1927)، مفتاح العلوم ، مطبعة البابي الحلبي، مصر ،ص170،:
[14] سورة النور: الاية 35.
[15] موفق محمد، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص55
[16] ينظر، محمد راضي جعفر( 1999م)، الاغتراب في الشعر العراقي المعاصر، د. ،مطبعة اتحاد الكتاب العرب ، مصر :ص100 .
[17] أدونيس (1985م) ، الشعرية العربية , , دار الاداب , ط1 ,:ص47 .
[18] إليزابيث درو (1961م )، الشعر كيف نفهمه ونتذوقه، ترجمة: محمد إبراهيم الشوش ، ، نشر مكتبة منيمة ، بيروت، ص69.
[19] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص55
[20] محسن اطيمش(1982م)، دير الملاك ، دار الرشيد ،منشورات وزارة الثقافة والإعلام ، ص237- 238.
[21] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص85.
[22] سورة البقرة : الاية 261
[23] قصيدة الشهداء يفركون راحاتهم(2008م) ,مجلة الاسبوعية ، العدد 47، 9-15 تشرين الثاني ، ص48.
[24] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص103.
[25] سورة البقرة : الاية 183.
[26] سورة النساء: الاية 42.
[27] مجموعة بالتربان ولا بالعربان, ص123.ويمكن القول ان الشاعر قد اعتمد على التناص من الصور القرآنية ينظر في ذلك :مجموعة عبد يئيل :ص9 ,ص20,ومجموعة بالتربان ولا بالعربان:ص55, ص53 , ص105.
[28] سورة التكوير: الاية 9.
[29] موفق محمد(2007م) ، مجموعة عبد يئيل، دار الصادق للطباعة ,الحلة ، العراق,ط2، ص22.
[30] عبد العزيز إبراهيم (2008م )، موفق محمد يتكئ على جرح العامرية , جريدة الزمان ع2998 ,السنة الحادية عشر , الاثنين , 19ايار، ص11
[31] فائق محمد حسين (2010م)، موفق محمد شاعر الكوميديا السوداء" , ملحق مجلة الشبكة العراقية مجلد 13 , ع1 , ص57
[32] موفق محمد ، مجموعة عبد يئيل, ص103.
[33] سورة يوسف: الاية 19
[34] موفق محمد ، مجموعة عبد يئيل, ص105.
[35] سورة يوسف: الاية 84
[36] (سورة يوسف: الاية 18
[37] قصيدة الشهداء يفركون راحاتهم ,مجلة الاسبوعية ، ص48.
[38] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان:ص117
[39] المصدر السابق :ص 49.
[40] علي عشري(1980م)، التراث في شعرنا المعاصر ، دراسة ، مجلد 1، عدد 1، ص22 .
[41] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان, ص99.
[42] السجستاني ، ابو داود سليمان بن الأشعث (2005م)، سنن أبي داود , صدقي جميل العطار ,دار الفكر للطباعة,بيروت , لبنان ,ط1، ص809.
[43] طه وادي (2000م)، جماليات القصيدة المعاصرة ، مكتبة لبنان، ناشرون الشركة المصرية العالمية للنشر ، ط1،ص61.
[44] موفق محمد، مجموعة بالتربان ولا بالعربان: ص 105
[45] المصدر السابق:ص105
[46] ينظر: موفق محمد ،مجموعة عبد يئيل, ص 17 ومجموعة بالتربان ولا بالعربان, ص3.
[47] موفق محمد ،مجموعة عبد يئيل, ص 17
[48] احمد ياسوف (2002م )،الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف، دار المكتبي للنشر والتوزيع،ط1، ص99.
[49] موفق محمد ، مجموعة بالتربان ولا بالعربان, ص118.
[50] المصدر السابق: ص4.
[51] المصدر السابق ه: ص5.
[52] المصدر السابق: ص24
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 منتصر العجلي، محمد حسين ناصر الطوبجي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.