فاعلية بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (E.D.J.A) لمعلمي اللغة العربية في تنمية مهاراتهم النحوية واثره بالحصيلة المعرفية لتلاميذهم
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.799الكلمات المفتاحية:
انموذج (E.D.J.A) – المهارات النحوية - الحصيلة المعرفيةالملخص
التنزيلات
المراجع
أبو حويج، مروان (2002) البحث التربويّ المعاصر، دار اليازوري، عمان, الأردن
أبو حويج، مروان وآخرون،(2000)، المناهج التربوية المعاصرة، دار الناشر، عمان، الأردن
الابيض، قصي عبد العباس، فاعلية انموذج مقترح لتدريس النحو على وفق مدخل النظم في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الاساسية(اطروحة دكتوراه غير منشورة)جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد،2009
الاغا، رياض ، ونهضة الاغا (1996) : الادارة التربوية اصولها ونظرياتها وتطبيقاتها الحديثة ، ط1، دار مطابع منصور ، غزة – فلسطين.
بهاء الدين, حسين كامل (2003). مفترق للطرق، القاهرة، دار المعارف.
التويجري، عبد القادر عطا سعيد ، فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي ،الجامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية ،اطروحة دكتوراه غير منشورة،2023م.
توفيق ،اسماء فتحي، (2015) الفروق بين اطفال الروضة احادي وثنائي اللغة في الذكاء اللغوي وتقدير الذات في ضوء متغير النوع ،( مجلة دراسات نفسية ) المجلد الخامس والعشرين، العدد الرابع، جمهورية مصر
الجبوري ، فتحي طه مشعل( 2018) فاعلية الطرائق اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة اللغة العربية ، كلية التربية الاساسية ،جامعة الموصل ،مجلة ابحاث
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ. م د حسان علي عبد جواد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.