فاعلية بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (E.D.J.A) لمعلمي اللغة العربية في تنمية مهاراتهم النحوية واثره بالحصيلة المعرفية لتلاميذهم

Authors

  • Prof Hassan Ali Abed Open Educational College

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.799

Keywords:

انموذج (E.D.J.A) – المهارات النحوية - الحصيلة المعرفية

Abstract

يهدف هذا البحث الى: بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (E.D.J.A) لمعلمي اللغة العربية في تنمية مهاراتهم النحوية واثره بالحصيلة المعرفية لتلاميذهم، ولتحقيق أهداف البحث، اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي، واجراءات المنهج التجريبي واعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، وهو تصميم ذا المجموعتين المتكافئتين، مع اختبار قبلي وبعدي، واختار الباحث عينة تضمنت 44 معلم ومعلمة وتم تقسيمها بصورة عشوائية متساوية بالقرعة الى مجموعتين التجريبية( 22 ) والضابطة (22) اما عينة التلاميذ فتكونت من (392) تلميذ وتلميذة أجرى الباحث تكافؤاً إحصائياً بين المعلمين في اختبار المهارات النحوية في (سنوات الخدمة ، الدورات التدريبية السابقة ، المهارات النحوية القبلي) وتلاميذ مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني ، درجات العام السابق ، الجنس )أعدَّ الباحث أداتين لقياس متغيرات بحثه، الاداة الاولى المهارات النحوية وتألفت من (42) فقرة ، والاداة الحصيلة المعرفية لقواعد اللغة العربية تكون بصيغته النهائية من (35) تحقق الباحث من صدقها وثباتها، بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين، استعمل الباحث الوسائل الإحصائية وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى ما يأتي:  يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات معلمين مادة اللغة العربية للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لنموذج E.D.J.A) )والضابطة (الذين لم يتدربوا على البرنامج التدريبي) في اختبار المهارات النحوية .  يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات معلمين مادة اللغة العربية للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لنموذج E.D.J.A) ) في اختبار المهارات النحوية ( القبلي والبعدي) ولصالح الاختبار البعدي .  يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين خضع معلميهم للبرنامج التدريبي وفقاً لنموذج E.D.J.A) ) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين لم يخضع معلميهم للبرنامج التدريبي في اختبار الحصيلة المعرفية .  يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين خضع معلميهم للبرنامج التدريبي وفقاً لنموذج E.D.J.A) ) في اختبار الحصيلة المعرفية ( القبلي – البعدي) ولصالح الاختبار البعدي

Downloads

Download data is not yet available.

References

 أبو حويج، مروان (2002) البحث التربويّ المعاصر، دار اليازوري، عمان, الأردن

 أبو حويج، مروان وآخرون،(2000)، المناهج التربوية المعاصرة، دار الناشر، عمان، الأردن

 الابيض، قصي عبد العباس، فاعلية انموذج مقترح لتدريس النحو على وفق مدخل النظم في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الاساسية(اطروحة دكتوراه غير منشورة)جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد،2009

 الاغا، رياض ، ونهضة الاغا (1996) : الادارة التربوية اصولها ونظرياتها وتطبيقاتها الحديثة ، ط1، دار مطابع منصور ، غزة – فلسطين.

 بهاء الدين, حسين كامل (2003). مفترق للطرق، القاهرة، دار المعارف.

 التويجري، عبد القادر عطا سعيد ، فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي ،الجامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية ،اطروحة دكتوراه غير منشورة،2023م.

 توفيق ،اسماء فتحي، (2015) الفروق بين اطفال الروضة احادي وثنائي اللغة في الذكاء اللغوي وتقدير الذات في ضوء متغير النوع ،( مجلة دراسات نفسية ) المجلد الخامس والعشرين، العدد الرابع، جمهورية مصر

الجبوري ، فتحي طه مشعل( 2018) فاعلية الطرائق اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة اللغة العربية ، كلية التربية الاساسية ،جامعة الموصل ،مجلة ابحاث

Published

2025-06-30

Issue

Section

Educational and Psychological Sciences

Categories

How to Cite

Abed, P. H. A. (2025). فاعلية بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (E.D.J.A) لمعلمي اللغة العربية في تنمية مهاراتهم النحوية واثره بالحصيلة المعرفية لتلاميذهم. Thi Qar Arts Journal, 4(50). https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.799

Similar Articles

11-20 of 45

You may also start an advanced similarity search for this article.