فاعلية بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (E.D.J.A) لمعلمي اللغة العربية في تنمية مهاراتهم النحوية واثره بالحصيلة المعرفية لتلاميذهم
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.799Keywords:
انموذج (E.D.J.A) – المهارات النحوية - الحصيلة المعرفيةAbstract
Downloads
References
أبو حويج، مروان (2002) البحث التربويّ المعاصر، دار اليازوري، عمان, الأردن
أبو حويج، مروان وآخرون،(2000)، المناهج التربوية المعاصرة، دار الناشر، عمان، الأردن
الابيض، قصي عبد العباس، فاعلية انموذج مقترح لتدريس النحو على وفق مدخل النظم في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الاساسية(اطروحة دكتوراه غير منشورة)جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد،2009
الاغا، رياض ، ونهضة الاغا (1996) : الادارة التربوية اصولها ونظرياتها وتطبيقاتها الحديثة ، ط1، دار مطابع منصور ، غزة – فلسطين.
بهاء الدين, حسين كامل (2003). مفترق للطرق، القاهرة، دار المعارف.
التويجري، عبد القادر عطا سعيد ، فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي ،الجامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية ،اطروحة دكتوراه غير منشورة،2023م.
توفيق ،اسماء فتحي، (2015) الفروق بين اطفال الروضة احادي وثنائي اللغة في الذكاء اللغوي وتقدير الذات في ضوء متغير النوع ،( مجلة دراسات نفسية ) المجلد الخامس والعشرين، العدد الرابع، جمهورية مصر
الجبوري ، فتحي طه مشعل( 2018) فاعلية الطرائق اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة اللغة العربية ، كلية التربية الاساسية ،جامعة الموصل ،مجلة ابحاث
Published
Issue
Section
Categories
License
Copyright (c) 2025 أ. م د حسان علي عبد جواد

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.