المقصلة الرقمية، الرمزية وتفكك الذات ما بعد الإنسانية في رواية مخرج غربي للكاتب محسن حامد
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i50.821الكلمات المفتاحية:
ما بعد الإنسانية، الرمزية الأدبية، الهجرة الرقمية، المراقبة الخوارزمية، هوية الاجئالملخص
الملخص. يتناول هذا البحث رواية مخرج غربي للروائي محسن حامد من خلال إطار نظري مزدوج يستند إلى الرمزية الأدبية وفلسفة ما بعد الإنسانية، ساعيًا إلى تفكيك البنية السردية للرواية من منظور جديد يكشف عن اشتباك الأدب مع تحولات الهوية الإنسانية في العصر الرقمي. إذ تتجاوز الرواية حدود الواقعية السحرية، لتقدّم نقدًا رمزيًا حادًا لإنهيار الكينونة البشرية تحت وطأة التكنولوجيا الحديثة والمراقبة الخوارزمية. تنطلق الدراسة من تحليل خمس رموز مركزية: الأبواب، الهواتف الذكية، الفراغات، النظرة الخوارزمية، والجسد اللاجئ، وتُقاربها بوصفها تجليات سردية لما يمكن تسميته بـ"تفكك الذات" في زمن تتحكم فيه الخوارزميات بمصير الفرد ومكانه في العالم.
تعتمد الدراسة على منظومة فلسفية تستلهم أفكار روسي برايدوتي حول ما بعد الإنسانية، وتحليلات ن. كاثرين هايلز عن التحوّلات السايبورغية، ورؤية سيمون براون للواقع الافتراضي، ومقاربة لويز أمور للسياسات الرقمية. تكشف هذه النظريات عن الأبعاد التشخيصية لهذه الرموز، حيث تعمل على تعرية البنى التكنولوجية التي تصنّف اللاجئين، وتُعيد إنتاجهم ككائنات غير مرئية تُختزل في معطيات رقمية. ويقدّم البحث مفهوم "التشظي الخوارزمي" ليصف التوتر الوجودي الذي يعيشه اللاجئ، إذ يكون حاضرًا من خلال البيانات وغائبًا عن الحضور الإنساني الكامل.
بهذا، تعيد الدراسة موضعة مخرج غربي كنص تأسيسي في أدب الهجرة ما بعد الإنساني، مؤكدة على قدرة الرواية في مساءلة التكوينات الرقمية التي تعيد تعريف مفاهيم مثل الهوية، والانتماء، والنجاة، ضمن سياق عالمي تسيطرعليه الرأسمالية الرقمية وأجهزة المراقبة الشاملة.
التنزيلات
المراجع
Abrams, M. H., & Harpham, G. G. (2015). A glossary of literary terms (11th ed.). Cengage Learning.
Amoore, L. (2020). Cloud ethics: Algorithms and the attributes of ourselves and others. Duke University Press.
Augé, M. (2020). Non-places: An introduction to supermodernity (2nd ed.). Verso.
Ball, J. (2019). Magical realism and digital migration in Mohsin Hamid’s Exit West. Journal of Postcolonial Writing, 55(2), 180–194. https://doi.org/10.1080/17449855.2019.1581924
Braidotti, R. (2013). The posthuman. Polity Press.
Browne, S. (2015). Dark matters: On the surveillance of Blackness. Duke University Press.
Caruth, C. (2016). Unclaimed experience: Trauma, narrative, and history. Johns Hopkins University Press.
Chen, Y. (2020). Gender, agency, and escape in Exit West. Studies in Contemporary Fiction, 61(3), 310–324. https://doi.org/10.1080/00111619.2019.1697509
De Genova, N. (2017). The borders of “Europe”: Autonomy of migration, tactics of bordering. Duke University Press.
Hamid, M. (2017). Exit West. Riverhead Books.
Hayles, N. K. (1999 ). How we became posthuman: Virtual bodies in cybernetics, literature, and informatics. University of Chicago Press.
Nyers, P. (2019). Irregular citizenship, immigration, and deportation. Routledge.
Tizzoni, A. (2021). Imagining borderless worlds: Migration and the postcolonial imagination in Exit West. Postcolonial Text, 16(1), 1–17. https://www.postcolonial.org/index.php/pct/article/view/2473
Wolfe, C. (2010). What is posthumanism? University of Minnesota Press.
Zuboff, S. (2023). The age of surveillance capitalism: The fight for a human future at the new frontier of power. PublicAffairs
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Khalid Sakar

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.